الأربعاء، 22 أغسطس 2012

أمطار تشرينْ 2


البداياتُ عادة ما تكونُ صعبة , وإن لمْ تكنْ صعبة فتلكَ ليستْ البداية , هذا ما أدركتهُ مع بداية العامْ الجديدْ ! ولأنني أقضيه للسنة الثالثة خارج الوطنْ , إعتدت أنْ يكونَ صعباً كما في كُل مرة , رغم أنني تعهدتُ ألا ألتفتَ للوراء وأنْ أسمي وطني خدعة في محاولة مني للتملص منْ عاداته البشعة وأفكاره المتخلفة .. , الجو صاخبٌ كما في كُل عامْ , والزينة تطوق كافة الشوارعْ , وفي خضمْ كلْ تلك الزينة وتشابه المنازلْ يكونُ من الصعب عليَّ انْ أميّز منزلنا , خرجتُ ليلة الميلادْ للتنزهُ في الحديقة المجاورة له , لا أذكر مقدار الوقتِ الذي مكثته هناكَ أحملقْ في الفراغْ تارة وفي وجه ذلك العجوز البائسْ تارة أخرى !, كان يُمسكُ بزجاجة الجعة متكئاً على أحد الكراسي سارحاً في الفراغْ , فكرتُ في أن أسأله عنْ السبب الذي يبقيهِ وحيداً خارج منزله في هذا البردْ القارسْ , لكنْ سرعان ما خُيّل لي مظهرُ شيخٍ في بلدي أسأله عنْ حاله فيكشُر وينقضُ عليّ بالإجابة القاضية " وإنتِ شن دخلكْ ؟ " , ولذا قررتُ عدمَ سؤالهْ , ولمْ أدركْ السبب الذي يجعل كوابيس الوطنْ تلاحقني كُل هذه المدة ! ربما يكونُ الإنتماء الذي حدثنا عنه والدي الليلة الماضية هو السبب , رُغم انّي قاطعتُ حديثهُ قائلة بأن الإنتماء لا يرتبطْ بالمكانْ بقدر ما يرتبطْ  بالأشخاصْ المصاحبينْ له , ومتى كان هؤلاء الأشخاصُ بجوارك فلنْ تشعرَ بفقدك لإنتمائك ! , أظن بأنني كنتُ مخطئة , وهذا درسٌ أخر تعلمتهُ من حملقتي بذلك العجوز ! , الوطنْ لا يعني الاشخاصْ ! , الوطنْ ترابٌ نُكونُ منهْ ولا نشتهي العودة لغيرهْ , الوطن عقيدة نحاولُ الكُفر بها لكنْ لفراغٍ ما في انفسنا نعودُ إليها ! .

في طريقْ عودتي إلى المنزلْ أضعتُ الخريطة ! الشوارعْ متشابهة , وكُل البيوتُ مزخرفة بالزينة , ربما لمْ أشّغلْ ذاكرتي بالقدر الكافي لأكتشف أن منزلنا يقبعْ في الشارع المجاور للحديقة , وربما كان السبب هو شعوري برغبة في المكوثِ أكثر خارج المنزلْ , رغبة في التجولْ , و في سماعْ صوت الأناشيدْ الصادحة منْ الكنائسْ , في مراقبة أفواجْ الحمامْ المُلتفة حول عجوزْ تطعهمْ خُبز يديها  , كُل تلكَ الصور كانتْ تستفزني للبقاءْ , لكنَ عاداتْ الوقتْ لمْ تتغيرْ , وكان عليّ العودة قبل الساعة التاسعة .

هوَذا المنزلْ , ببابْ أحمرْ اللونْ تزينهُ طاقّة ذهبية , وقرميد بني اللونْ وسقف مثلثْ الشكلْ تناسب عبر شقوقه قطراتْ الماءْ برفق عابرة البوابة عبر مجرى مخصص لذلكْ , تعلو السقف مدخنة صغيرة يتربعُ على عرشها عُشُ صغيرْ مهجورْ , لطالما حلمتُ بالعيشْ في منزل مشابهْ لهْ , يُشبه المنازلَ التي كُنت أراها في مسلسلاتْ الكرتونْ الأمريكية , دخلتُ المنزلَ والبسمة تخطُ عرضَ وجهي , سارعتُ في نزع حذائي والصعودْ للأعلى , إلا أنّ صوت والدي استوقفني قائلاً :
-     -  أما من " السلامْ عليكمْ " ! ؟
-     -  هاي دادي ! , أعذرني , أنا على عجلة من أمري , لدّي العديد من الواجباتْ لأنجزها !
-    -   حسناً , تذكري انْ ترددي السلامْ دائماً ! لا أعرفُ لما يتملص هذا الجيل من عاداتهْ ! ولما تفضلونَ لوي ألسنتكمْ بـ " هايْ " و " هالو " بدلاً من السلام عليكمْ .

وأخذ يتمتم بالعبارة بينه وبينَ نفسه وأنا آخذة في الصعود منسحبة للخلف شيئاً فشيئاً , غريبٌ أبي ! , لمْ يكنْ يجبرنا على فعلِ شيءٍ في السابقْ ! لكنه على الأغلب شعر بأنَ الغربة أخذت في سحبنا شيئاً فشيئاً وتعريتنا منْ أنفسنا ! , فكرتُ في كلامهِ وحاولتُ أخذه على محملْ الجدْ , إلا أن التحايا الإنجليزية كانتْ رفيقة لساني لفترة طويلة , لكوني أقضي جل وقتي في المدرسة بينَ رفاقٍ غير مسلمينْ , لا يفهمون معنى السلامْ , و لأنني لمْ أكن أرغبْ في ترديدها حتى لا أُتهمَ بالكوزمبوليتانية في مجتمعْ مختلفْ الأديانْ ومساوٍ إلى حدْ ما بينَ اليهودِ والمسلمينْ ! .

هيذَي المملكة المتحدة ! , تُبهرني في كُل مرة بتجربة جديدة , غيّرتني كثيراً منذّ وصولي , وضعتني في مواجهة مع نفسي , ومواجهة مع الجميعْ , إكتشفتُ معها بأن تربيتي أقوى منْ أن تكسرها المغرياتْ , وأن حريتي لا تتعدى سقفَ إيماني ! , وأننا لنْ نؤمنَ حتى نرى الكفر جهرة ! ونقف على مقربة منهُ محدقينَ فيهْ ! بوجهْ صفق غيرَ مبالٍ بإغراءاتهْ ! .

ذاتَ حُبْ :

في رأس السنة الجديدة يكونُ على الناسْ هنا تبادلْ البطاقاتْ , وهدايا العيدْ , ولأني تلقيتُ العديد من الهدايا في المدرسة , قررتُ بدوري أنْ أشتري و أهدي أصدقائي , فكرتُ في أنْ أبعث بطاقات معايدة لأصدقائي من الجالية الليبية قبلَ غيرهمْ , وكان كذلكْ , كانتْ أول بطاقة مُهداة إلى فاروقْ , فاروقْ لمْ يكنْ شاباً عادياً , تعرفتُ عليهِ في تجمع الجالية في عيد الفطرْ, كانَ مفعماً بالحماسْ والتحررْ , أو هذا ما كانَ ظاهراً عليه ليس إلا ! , كتبتُ لهْ بالإنجليزية بعضَ الكلمات التي منْ شأنها أنْ تسعدهْ , وربما تخفف عنهُ الحزنَ الذي رافق غربته وعقد قرانهٌ عليها , وكانتْ الصدمة ! , حينَ مزقَ ورقة المعايدة أمام ناظري صارخاً في وجهي بأننا مسلمونَ و لا ينبغي لنا الإحتفال بمثل هذه الأعيادْ ! , وأنّ منْ يتخذ من النصارى أولياء فهو منهمْ , وبينما هو آخذ في الصراخْ شردتُ أتابع تدلّي القصاصاتْ نحو الأرضْ ورحيلها مع الريح , لمْ أركزْ في بقية حديثهْ ! ولمْ أنتبهْ لرحيلهْ إلا برحيلِ آخر قصاصة مُعلنة انهيار بهجة العيدْ , أغلقتُ باب المنزل ولا زال الشرودُ مسيطراً عليّ , طوقتني علاماتْ الاستفهام , إستغربت لردة فعلهْ , شابُ قضى جُلّ حياته في الغربة ينزعج من تصرف كهذا ؟! , و أنا ؟! , أنا كنت أحتفل به في الوطنْ مع عدد منْ رفاقي , وكنا نتبادل رسائل المعايدة عبر الهواتف المحمولة  , فلما ينزعج شابٌ مثله من تصرفِ كهذا وقدْ اتيحت له فرصة الاحتفال به على أصولهْ ؟ , لمْ أكنْ لأفهم ردة فعلهْ قبل أنْ أعقد مع تجربة الهوية صفقة منْ شأنها إثباتُ نفسي دون أنْ أكونَ مجبرة على إثباتْ ديني , ودونَ انْ أتهم بالمسكونية بجمعي لأكثر من ثقافة , حاولتُ جاهدة منع نفسي من المخاطرة  بعقدْ مثل هذه الصفقة ؛ فغالباً ما تكونُ ضحية هذا النوع من الصفقات معراة تماماً بلا دينِ ولا هوية ! , سابحة في الفراغْ تعاني جُل الأمراضْ النفسية , تتخذ من التحررعذراً لها رغم أنّ التحرر فيروس يسكننا لفترة ثم يأخذ مجراه باحثاً عن فريسة أخرى ..

ومع نهاية اليومْ ! وأنا أضع رأسي على الوسادة !  عاهدت نفسي على أنْ أثبت لهُ العكسْ ! , وأن أجبره على الاعتذار ! ..
وإنْ لم يكنْ راضياً عنْ فعلتي فسيرضى ! رغم أنّي من اللذين يؤمنون بأن رضى الناس غاية لا تدرك ! إلا و أنها لا بد أن تّدرك معهْ ! , وإلا فإنني سأخسر صفقتي ! وسأخسر نفسي ! .

-  للقصة بقية ,, إلا انّي قررت تخليد هذه التجربة في كتابْ , علهُ يقع يوماً في جعبة إحداهنْ فتستفيدْ منْ تجربتي , أو في يد مغتربة تشاطرني يومياتي وتتقاطع معي في كثيرٍ من التفاصيلْ , أو في يد أحدكمْ ليتعرفَ عليّ عنْ قربْ ! .

مروةْ الأوجلي .. 
تجربة 27 \ 11 \ 2008. 

هناك تعليق واحد:

  1. جَمِيـــلٌ هُوَ مَا خَطَّتْهُ يُمْــنَـــآآكْ

    ردحذف